مـنـتـديـات أحــلـــي حـــيـــاة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات أحــلـــي حـــيـــاة
مـنـتـديـات أحــلـــي حـــيـــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دوره اعداد المدربين للمدربه دينا الجيار بشهادتين معتمدين
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالسبت 28 يونيو 2014, 8:08 am من طرف ديما مهدى8

» ترجمة معتمده لجميع اللغات واسعار خاصه للطلبه والكليات
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالسبت 28 يونيو 2014, 8:03 am من طرف ديما مهدى8

» دبلومه السكرتاريه الالكترونيه للمدربه دينا الجيار بشهادتين معتمدين
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالسبت 28 يونيو 2014, 7:55 am من طرف ديما مهدى8

» دبلومه التسويق الالكترونى للمدربه دينا الجيار بشهادتين معتمدين
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالسبت 28 يونيو 2014, 7:47 am من طرف ديما مهدى8

» نصائح لمستخدمي الفيس بوك بمسح معلوماتهم الشخصية
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 2:57 pm من طرف أسير الصمت

» إنشودة يهمي دمعي
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 2:40 pm من طرف أسير الصمت

» قلب رقيق ارق من قالب البشر
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالأربعاء 18 مايو 2011, 7:59 am من طرف دلوعة وكلمتها مسموعة

» أفضل ثلاث ساعات في رمضان
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالسبت 14 مايو 2011, 8:41 pm من طرف بنت غزة

» من احب فلسطين فليلقي عليها التحية
حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Emptyالجمعة 25 مارس 2011, 7:07 pm من طرف بنت غزة

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Empty حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي)

مُساهمة من طرف أسير الصمت الجمعة 20 نوفمبر 2009, 12:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إجابات أسئلة الكتاب لمادة التاريخ (الفصل الأول)


إجابات الدرس صفحة (9،10):

س1- أضع إشارة صح أمام العبارات الصحيحة إشارة خطا أمام العبارات غير الصحيحة، وأصحح العبارات الخاطئة.
1. نعم
2. نعم
3. لا ( لا تفتح الباب أمام جميع الراغبين في الاستيطان وإنما تتطلب صنفا معين من المستوطنين، وهذا الصنف بالنسبة إلى جنوب إفريقيا وروديسيا هو الأوروبي الأبيض البشرة .أما بالنسبة لإسرائيل فيفضل أن يكون يهودي أوروبيا أو أمريكيا .)
4. نعم
5. لا ( من اجل السيطرة الاقتصادية )
6. لا ( لأنه يجعلها مناطق نفوذ استعماري وأسواقا لمنتجاتها ويستنزف مواردها ويجعلها تابعة اقتصاديا وسياسيا .)
7. نعم
8. لا ( لأنه يهدف إلى التمييز بين العرب والبربر من خلال بعث العادات والتقاليد البربرية،من اجل فصل البربر عن أصولهم الدينية وتحويلهم إلى رعايا فرنسيين . )
9. لا ( لأنه قام بتجزئة الوطن العربي ، بالقضاء على الوحدة السياسية وتجزئة المناطق المستعمرة إلى كيانات سياسية متعددة.)
10 . نعم
س2- اعرف الآتي
التبشير: هو محاولة الغرب الأوروبي نشر الدين المسيحي والثقافة الغربية،في مناطق مختلفة من العالم وتحويل سكانها للديانة المسيحية،ونشط بشكل خاص في العالم العربي والإسلامي ، لمواجهة الإسلام والحيلولة دون توسعه وانتشاره ، وكان مقدمة للاستعمار .
الاستعمار : هو العمل أو مجموعة من الأعمال التي من شانها السيطرة أو بسط النفوذ بوساطة دولية أو جماعة منظمة من الناس على مساحة من الأرض لم تكن تابعة لهم أو على سكان تلك الأرض ، أو على الأرض والسكان في آن واحد .
الاستعمار الجديد : أسلوب السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية على دولة أو مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب الاستعمار التقليدية واستخدام وسائل خاصة في تحقيق أغراضه .
الاستعمار الاستيطاني : وجود غرباء وسط سكان البلاد الأصليين ،يشعرون بالنقاء والتفوق ،ويمارسون إزاء السكان الأصليين شتى أنواع التمييز ،وينكرون وجودهم القومي
س3- تعد الإرساليات التبشيرية من أقوى وسائل الغزو الفكري والثقافي فتكا في حياة الأمم، أبين:
ا- أهداف التبشير
1. نشر الثقافة العربية بين المسلمين.
2. الدعوة إلى التحضر والتمدن.
3. هدم الإسلام في عقيدته وعباداته ونظمه وأخلاقه .
4. تأييد الغزو الاستعماري لبلاد المسلمين.
5. العمل على تحطيم المقاومة الإسلامية.
6. بث الفرقة والنزاع بين المسلمين بإثارة النعرات العرقية والطائفية والإقليمية وغيرها .
. ب- الصعوبات التي واجهت المبشرين :
1. تعدد المذاهب.
2. ارتباط الدين بالسياسة في سوريا ولبنان وفلسطين.
3. قوة العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين .
4. النفقات الباهظة التي تكبدها المبشرون من موظفين ،ومرتبات ،ومقالات ، ومنشورات ومواصلات وغيرها .
ج- نتائج التبشير :
1. مهدت الغزوات التبشيرية الطريق للاستعمار الاروربي الحديث ،للتغلغل في العالم الإسلامي سياسيا بعد أن تغلغل فيه ثقافيا .
2. أسهمت المدارس التبشيرية في تخريج بعض المثقفين كأبناء للثقافة الغربية يحملون أفكارها ودعاة لها وخاصة الذين درسوا التاريخ والفو فيه في الدول التي تعرضت للغزو التبشيري .
3. ظهر أيضا مجموعة من السياسيين الذين تأثرت أفكارهم بآراء سياسية وفلسفية غربية أدت إلى بلبلة الأفكار في مختلف نواحي الحياة .
س4- ما سبب كل من :
أ‌- ظهور التبشير في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي :
ظهر التبشير بعد فشل الفرنجة في حروبهم ضد العالم الإسلامي .
ب‌- قيام المبشرين بإنشاء المؤسسات التعليمية :
لأنها أنجع الوسائل التي لجأوا إليها لتحقيق أهدافهم من التبشير .
س5- الاستعمار ظاهرة قديمة تضرب جذورها في أعماق التاريخ ،ولكنه يختلف من زمن إلى آخر ومن دولة إلى أخرى . في ضوء هذه العبارة أجيب :
أ‌- بماذا يختلف الاستعمار الجديد عن الاستعمار القديم :
الاستعمار الجديد : انتهج أسلوب السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية على دولة أو مجموعة من الدول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب الاستعمار التقليدية.
الاستعمار القديم :الاستعمار القديم هو أقدم أنواع الاستعمار ارتبط بالقوة العسكرية من خلال التخريب والسيطرة على الدولة بصورة واضحة وليس بها أي تستر .
ب‌- ما الوسائل التي استخدمها الاستعمار الجديد لتحقيق أغراضه؟
1- عقد الاتفاقيات غير المتكافئة التي تكفل المصالح الاستعمارية في تلك الدول .
2- ربط الدول النامية بشروط تحد من حريتها.
3- استغلال المشاكل الاقتصادية والإدارية للدول الحديثة الاستقلال .
4- إقامة قواعد عسكرية .
5- إثارة الاضطرابات الداخلية، والانقسامات الطائفية والإقليمية والوطنية .
ج- ما دوافع الاستعمار:
1- حاجة الدول الاستعمارية إلى المواد الخام لاستخدامها في التصنيع.
2- توفير أسواق دولية وإقليمية لتصريف المواد المصنعة والفائضة عن حاجة مجتمعاتها.
3- تامين طرق المواصلات وخطوط الإمدادات ومحطات النقل في بعض البلدان التي تتمتع بمواقع إستراتيجية تطل على بحار وانهار .
4- حاجة الدول الاستعمارية إلى الأيدي العاملة الرخيصة في عمليات التصنيع .
5- استثمار رؤوس أموالها في مشاريع استرتيجية تدر عليها أرباحا خارج بلادهم .
س6- أوضح الآتي :
أ‌- مظاهر النزعة الاستعمارية :
1- نمو المؤسسات الرأسمالية الاحتكارية في مجالات مختلفة ،لاستغلال مصادر الموارد الأولية ، وبخاصة اللازمة لصناعة الحديد والفحم، وامتلاك رصيد كبير من الذهب.
2- تحول المصارف المالية إلى مؤسسات احتكارية للرأسمالية وانتشارها في أماكن مختلفة من العالم .
3- تصدير رؤوس الأموال إلى الخارج ، لتسهيل التغلغل السياسي والعسكري والاقتصادي ، وتكبيل إرادة الشعوب الضعيفة .
ب- النتائج التي ترتبت على مظاهر النزعة الاستعمارية ؟
أ‌- السيطرة على بلاد معينة والتوسع من خلالها على حساب أراضي بلاد أخرى.
ب‌- إيجاد أساليب للتعامل مع أبناء المنطقة المستعمرة على أسس غير متكافئة .
ت‌- ظهور التنافس بين الدول الاستعمارية بغرض الحصول على اكبر قدر من المستعمرات.
ث‌- الوصول إلى اتفاقات لتقسيم مناطق النفوذ العالمي ، مثل اتفاقي سايكس بيكو1916، وسان ريمو 1920م.
ج‌- تغلغل الاستعمار داخل الإمبراطوريات القديمة بغرض إضعاف مؤسساتها وأجهزتها،وعناصرها ثم تفكيك أوصالها .
ح‌- ظهور مشاكل وأزمات إقليمية سواء على الحدود أو الأقاليم في أماكن عدة من العالم مما أسهم في اندلاع مشاكل عالمية كالأزمة المراكشية .
س7 يعد الاستعمار الثقافي اخطر أشكال الاستعمار ، فما هي :
أ‌- أهدافه :
1- العمل على تبعية المنطقة العربية للغرب .
2- تغريب المواطن العربي عن منطقته ومشاكلها ، وإيجاد نموذج من المثقفين غير قادرين على فهم مشاكل مجتمعاتهم ومواجهتها .
3- هجرة العقول إلى الخارج.
4- إعداد قيادات محلية وكفاءات موالية للاستعمار، ومعادية للتحرر الوطني .
ب- مظاهره ؟
1- تكريس وجوده في المنطقة العربية .
2- العمل على تفوق مؤسساته الثقافية والتعليمية على المؤسسات الوطنية .
3- تشجيع النظام التعليمي الأجنبي .
4- محاربة التعليم الرسمي ممثلا بالجامعات الوطنية بشكل عام .
5- إيجاد مجموعات متنوعة ثقافيا في المجتمع تهدد وحدته ووجوده.
س8- تشابهت السياسة التي اتبعتها الدول الاستعمارية في مناطق نفوذها ، أوضح :
ا- طبيعة هذه السياسة .
1- استخدام أساليب قمعية في إخضاع المستعمرات لسيطرتها مثل القتل والتدمير والعقوبات الجماعية.
2- الضم وإخضاع المستعمرات لحكمها المباشر ، كما حدث عندما ضمت فرنسا الجزائر.
3- تهجير السكان الأصليين ، وتوطين رعايا الدول الاستعمارية وتقديم كافة التسهيلات لهم ، لضمان استمرار تدفقهم إلى المستعمرات وبقائهم فيها .
4- إلغاء النظام السياسي ومظاهر الحكم الوطني للمستعمرات ،وإدارتها من قبل حكام ومستشارين من الدول الاستعمارية .
5- نهب خيرات البلاد من خلال فرض المستعمرين سيطرتهم الاقتصادية عن طريق مصادرة الأراضي والسيطرة الاقتصادية على الموارد، وفرض الضرائب .
6- محاربة الثقافة الوطنية والقومية، وفرض ثقافة المستعمرين من خلال محاربة الدين الإسلامي .
7- التمييز والتفرقة العنصرية بين السكان الأصليين مثل قانون الظهير البربري.
8- إهمال الشؤون الصحية ، مما أدى إلى تفشي الأمراض التي فتكت بالسكان .
9- إهمال شؤون العمل ، وحرمان العمال من التشريعات العمالية ، ومنعهم من تأسيس النقابات ، ومصادرة حقوقهم .
ب- الآثار الناتجة عنها .
1- تجزئة المناطق المستعمرة إلى كيانات سياسية متعددة مثل تجزئة الوطن العربي .
2- القضاء على الوحدة السياسية.
3- تدهور الأوضاع الاقتصادية من خلال قيام الدول الاستعمارية بجعل مناطق النفوذ الاستعماري أسواقا لمنتجاتها .
4- استنزاف مواردها وخاصة النفطية منها ، مما أدى إلى تبعيتها اقتصاديا .
5- بروز ظاهرة النعرات الطائفية والمذهبية في مناطق النفوذ الاستعماري كما في لبنان .
6-التخلف العلمي والتكنولوجي لمناطق النفوذ الاستعماري نتيجة إهمالها التعليم،مما يبقي على استمرارية ضعفها .

الدرس الثاني: التغلغل والتنافس الأجنبي على الوطن العربي (إجابات الأسئلة ص17&18) .
س1- اختار الإجابة الصحيحة في العبارات الآتية :
أ‌- أول الدول التي خضعت للاستعمار الفرنسي في المغرب :
2- الجزائر
ب- فرضت الحماية الفرنسية على تونس عام :
3- 1881م.
ج- أسهمت في تأسيس شركة قناة السويس كل من :
4- فرنسا ، بريطانيا ، مصر.
د- يعرف الصومال الفرنسي ب :
3- جيبوتي .
س2- نظرا لأهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب ، تصارعت العديد من الدول على أمتلاكه ، على ضوء ذلك :
أ‌- اعدد الدول الاستعمارية الطامعة في المغرب العربي .
ألمانيا،فرنسا،اسبانيا،بريطانيا .
ب‌- ما الأسباب التي دفعت فرنسا لاحتلال تونس ؟
1- حرصا على حماية مركزها في الجزائر .
2- استثمار موارد تونس الزراعية والمعدنية .
3- أهمية موقعها الاستراتيجي .
4- سيطرتها على طرق المواصلات في البحر المتوسط .
ج- اذكر قرارات مؤتمر الجزيرة الخضراء عام 1906م ؟
1- استقلال المغرب ووحدة أراضيه .
2- منح جميع الدول حرية التجارة في المغرب .
3- عهد إلى فرنسا وإسبانيا بحفظ الأمن في الموانئ المغربية .
4- قرر تأسيس بنك دولي في المغرب تشارك فيه الدول التي حضرت المؤتمر .
5- عهد إلى فرنسا مراقبة الحدود الجزائرية –المغربية
6- إنشاء قوة بوليسية في المناطق الداخلية في المغرب ولإسبانيا في الريف المراكشي.
7- يكون ميناء طنجة دوليا وحرا لكل الدول .
س3- كانت ايطاليا تطمع في احتلال ليبيا، على ضوء ذلك أجيب :
أ‌- كيف مهدت ايطاليا لاحتلال ليبيا ؟
1- تحسين علاقتها مع فرنسا ، كي تضمن تأييدها للتوسع الايطالي في ليبيا .
2- كانت فرنسا من ناحيتها ترغب في مصالحة ايطاليا كما بدأت تنظر بعين الاعتبار إلى مصالحها في المغرب .
3- أكدت فرنسا لإيطاليا أن ليبيا تدخل منطقة التوسيع الايطالي . وان عليها الاعتراف بالنفوذ الفرنسي في المغرب .
4- أخذت تعمل على زيادة نفوذها في ايطاليا عن طريق
أ‌- التغلغل السياسي والاقتصادي . ب- إنشاء مكتبا للبريد في بنغازي . ج- فتح عددا من المدارس والمستشفيات .
5- أخذت ايطاليا تتدخل في شؤون ليبيا الداخلية.
6- انتهزت فرصة ضعف الدولة العثمانية فأنذرتها بالتخلي عن ليبيا ، وشنت هجوم على طرابلس .
7- اضطرت القوات العثمانية إلى مغادرة الأراضي الليبية بعد أن عقدت معاهدة أوشي (لوزان) .
ب‌- أتتبع التوغل الاستعماري الاوروبي في القرن الإفريقي .
1- بدأت بريطانيا تتطلع إلى ساحل إفريقيا الشرقي منذ احتلالها عدن1839،
2- إذ أدى افتتاح قناة السويس إلى تسابق الدول الأوروبية للسيطرة على شرق إفريقيا .حيث سيطرة بريطانيا على زيلع وبربرة عام 1883.
3- اتجهت ايطاليا إلى الصومال في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وعقدت سلسلة من معاهدات الحماية ، واستأجرت مدينتي كسمايو ومقديشو ، واشترت ميناء عصب في اريتريا وأعلنت حمايتها على الصومال الجنوبي .
4- أسرعت فرنسا إلى شراء ميناء اوبوك، ورأت فرنسا ضرورة وجود ميناء،لذلك عقدت اتفاق مع سلطان تاجورة ،تنازل بموجبه عن بلاده لفرنسا .
5- استغلت القوات الايطالية نشوب الحرب العالمية الثانية فبسطت سيطرتها على الصومال البريطاني ، إلا أن بريطانيا استطاعت أن تلحق هزيمة بايطاليا
6- تم تقسيم منطقة الصومال ، فأصبح الصومال الفرنسي (جيبوتي)، والصومال البريطاني، والصومال الايطالي .
7- استطاعت إثيوبيا أن تعيد سيطرتها على الاوجادين .
8- عام 1950 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إعلان الوصايا على الصومال .
س4- أعلل الآتي :
أ‌- اعتراف ايطاليا بالنفوذ الفرنسي في مراكش .
عقدت فرنسا مع ايطاليا اتفاقا 1902م وافقت فيه على قيام ايطاليا باحتلال ليبيا مقابل غض الأخيرة نظرها عن الأطماع الفرنسية في المغرب .
ب‌- تدخل ألمانيا في الأزمة المراكشية .
1- تحذير فرنسا بان ألمانيا قوة لا يمكن تجاهلها ، وإقناعها بأن التحالف مع بريطانيا لا يجدي نفعا .
2- إلحاق هزيمة دبلوماسية بفرنسا .
ج- تسابق الدول الاستعمارية على احتلال شرق إفريقيا .
1- احتلال بريطانيا لعدن 1839.
2- افتتاح قناة السويس 1869.
د-معارضة بريطانيا مشروع سكة الحديد برلين-بغداد .
لأنه يهدد مصالح بريطانيا السياسية والاقتصادية في الخليج والهند .
ه- عقد مؤتمر الجزيرة الخضراء .
1- زار القيصر الألماني وليم الثاني ميناء طنجة وأعلن انه سيدافع عن سيادة المغرب ، وعن المصالح الألمانية فيها .
2- تشجع سلطان المغرب بهذا التصريح، وأعلن أن الاقتراحات الفرنسية بخصوص المغرب يجب أن تطرح على مؤتمر دولي ،وقد أيدت ألمانيا مطلب السلطان ورفضته فرنسا .
3- افزع الموقف الألماني الدول الأوروبية ، وبخاصة بعد إصرار المستشار الألماني على عقد مؤتمر دولي بشان المغرب ، اعتقادا منه بان أغلبية الدول الكبرى ستتمسك باستقلال المغرب .
و- العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م .
1- تأميم جمال عبد الناصر لقناة السويس .
2- لاستعادة السيطرة الدولية على هذا الممر المائي .
س5- اشرح عن الأحداث التاريخية الآتية :
أ‌- قضية لواء الاسكندرونة.
1- عقد في أنقرة الاتفاق الفرنسي التركي عام 1921م الذي تضمن تعيين الحدود بين تركيا وسوريا .
2- إنشاء نظام أداري خاص للاسكندرونه وافقت تركيا بموجبه على وضع سنجق الاسكندرونه تحت الانتداب الفرنسي .
3- أرسلت عصبة الأمم لجنة عام 1937م لمراقبة الانتخابات ، ولم يفز الأتراك بسبب قلة عددهم .
4- استطاع الأتراك أن تكون لهم الرقابة على سلطات البوليس وعلى الإدارة الحكومية التي تولت الانتخابات، لأنهم لم يكونوا واثقين من الحصول على الأغلبية .
5- عقد اتفاق بين فرنسا وتركيا عام 1938م على السماح للقوات التركية بان تدخل الاسكندرونه لمساعدة القوات الفرنسية في استتباب الأمن . وتم لهم ذلك
6- إنشاء جمهورية باسم (( هاتاي)) التي بدأت منذ عام 1939م تطبيق التشريع التركي ، ونظام العملة التركية .
7- تأسس مجلس وزراء مكون من الأقلية التركية ، وأعلنت الحكومة الفرنسية والحكومة التركية تصريحا مشتركا سمح فيه لتركيا بضم الاسكندرونه .
ب‌- اتفاق الحكم الثنائي للسودان 1899م.
1- يقوم الخديوي بتعيين الحاكم العام للسودان بعد موافقة الحكومة البريطانية.
2- يكون قائدا عاما للجيش فيها.
3- لا يعزل هذا الحاكم إلا بموافقة بريطانيا .
4- يعاونه موظفون مصريون وبريطانيون .
س6 : ارتب الأحداث الآتية حسب الأقدم :
1- احتلال بريطانيا لعدن 1839م.
2- افتتاح قناة السويس 1869م.
3- احتلال موريتانيا 1905م .
4- معاهدة لوزان 1912م .
5- وعد بلفور 1917.
6- إمارة شرق الاردن 1921م .

الدرس الثالث : التغلغل والتنافس الأجنبي على العالم .ص- 22

س1- أوضح اثر الاستعمار الأمريكي في الفلبين.
1- إصدار قانون الحكم الذاتي للفلبين ( قانون جونز )
2- إنشاء هيئة تشريعية كونجرس تتكون من مجلسين .
3- اصدر الكونجرس الأمريكي قانونا أتاح للفلبينيين وضع دستور لبلادهم .
4- تكوين كومنولث فلبيني مهد لقيام جمهورية الفلبين بعد 10 سنوات .
5- سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على علاقات الفلبين بالخارج
6- قام الأمريكيون بنشر التعليم ، وتحسين المرافق الصحية والإنمائية .
7- العمل على إعداد الفلبين للاستقلال .
8- ادخلوا المذهب البروتستانتي إليها .
س2-ما المشكلات التي عانت منها إثيوبيا في عهد هيلا سيلاسي ؟
1- الفقر حيث طالب السكان بمستوى معيشة أفضل .
2- الفساد الحكومي .
3- عمت البلاد موجات من القحط والجفاف الشديدين .
4- حدوث مجاعات شملت الجزء الشمالي الشرقي من البلاد .
5- تجاهله ضحايا المجاعة .
س3- أعلل الآتي :
أ‌- وقوف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الفلبين لإنهاء الحكم الاسباني .
بسبب المطامع الأمريكية في جعل الفلبين سوقا جديدة لمنتجاتها .
ب‌- حاجة الولايات المتحدة الأمريكية لشق قناة بنما .
1- تامين الاتصال بين الشواطئ الأمريكية على الأطلسي ، وموانئها على المحيط الهادي .
2- نمو المصالح الأمريكية العسكرية والتجارية مع البلدان الواقعة على المحيط الهادي .
3- تحول البحر الكاريبي إلى بحيرة أمريكية وطرد اسبانيا من مستعمراتها .
4- إن شق القناة من شانه أن يوفر على الولايات المتحدة تكوين أسطولين مستقلين ، إحداهما في الهادي والآخر في الأطلسي .
ج- مساندة الولايات المتحدة الأمريكية للثورة الانفصالية في بنما عام 1903م .
1- رفض مجلس الشيوخ الكولومبي شروط الولايات المتحدة ورفض الموافقة عليها .
2- بتحريض من الولايات المتحدة نشبت ثورة انفصالية في بنما عن كولومبيا .
3- وافقت جمهورية بنما على المعاهدة وأعطت الولايات المتحدة حق السيادة على الأراضي المستأجرة على جانبي القناة .

المعلم : خضر عيسى
مدرسة اسكندر خوري-بيت جالا


الوحدة الثانية : الحربان العالمية الأولى والثانية .

الدرس الأول : الظروف الدولية قبل الحرب العالمية الأولى. ( ص27) .
س1- اختار الإجابة الصحيحة في العبارات الآتية :
أ‌- تقوم فكرة الجامعة الجرمانية على :
3- سيادة الشعوب الجرمانية .
ت‌- تشكلت عصبة الأباطرة الثلاثة من :
2- ألمانيا ، النمسا ، روسيا .
ث‌- حدث تنافس على السيادة البحرية قبيل الحرب العالمية الأولى بين كل من :
2- ألمانيا وبريطانيا .
س2- أعلل مساندة روسيا لحركة الجامعة السلافية .
1- الدفاع عن أبناء جنسها
2- السيطرة على البلقان .
س3- أقارن بين الأحلاف والتكتلات الدولية التي ظهرت قبل الحرب العالمية الأولى من حيث :
أ‌- الدول المشاركة فيها .
ب‌- اثر العلاقات بين الدول الأعضاء على تماسك الحلف .
1- عصبة الأباطرة : ( ألمانيا والنمسا وروسيا ).
اثر العلاقات : استمرت العلاقات الودية بين أعضاء العصبة حتى مؤتمر برلين عام 1878م إذ فقدت روسيا بموجبها كثيرا من الأراضي التي حصلت عليها من الدولة العثمانية .
2- التحالف الثلاثي Sad ألمانيا ،والنمسا ،ايطاليا) .
اثر العلاقات: رغم سؤ علاقات ايطاليا مع النمسا ، بسبب الحروب التي نشبت بين الدولتين ، واستيلاء النمسا على مقاطعتي تريستا والترينتو الايطاليتين ، إلا أنها قبلت الانضمام إلى الحلف ، لشعورها بالعزلة الدبلوماسية ، واستيلاء فرنسا على تونس التي كانت تطمع بها ايطاليا .
3- الوفاق الثلاثي : روسيا ،فرنسا بريطانيا .
اثر العلاقات : تقارب روسي فرنسي وتفاهم بريطاني فرنسي ، وحل الخلاف بين روسيا وبريطانيا حول إيران وأفغانستان .
س4- كانت أزمة البلقان عام 1912م من الأزمات الخطيرة التي حدثت قبل الحرب العالمية الأولى ، أتتبع مجريات الحروب البلقانية في عامي 1912-1913م .
1. أخمدت الدولة العثمانية ثورة مقدونيا عام 1912، فأعلنت بلغاريا واليونان والصرب الحرب عليها لأنتزع مقدونيا منها .
2. دب النزاع بين دول العصبة البلقانية حول اقتسام الغنائم ، فأعلنت اليونان والصرب ورومانيا الحرب على بلغاريا وألحقت بها الهزيمة
3. تخوفت النمسا من هزيمة بلغاريا ،وإضعاف الدولة العثمانية ، وازدياد قوة الصرب من جهة أخرى ،فتدخلت وأجبرت الدول البلقانية على الاعتراف باستقلال ألبانيا .
4. حرمت الصرب من منفذ على بحر الادرياتيك ، مما زاد التوتر بين الصرب والنمسا .


الدرس الثاني : الحرب العالمية الأولى ( ص35)

س1- اختار الإجابة الصحيحة في العبارات آلاتية :
أ‌- مجموعة من هذه الدول تصنف على أنها من دول الحلفاء :
3- فرنسا ،روسيا،بريطانيا،الولايات المتحدة .
ت‌- سان جرمان معاهدة فرضها الحلفاء عام 1919على :
2- النمسا
ج- من معارك الجبهة الغربية في الحرب العالمية الأولى :
1- فردان،جتلاند، المارن .
س2- أوضح :
أ‌- الإنذار النمساوي للصرب .
لاغتيال ولي عهد النمسا فرديناند وزوجته على يد طالب سلافي من البوسنة أثناء زيارتهما لمدينة سراييفو عاصمة البوسنة. واتهمت الحكومة النمساوية جمعية اليد السوداء الصربية المناهضة للنمسا بتدبير الحادث وبعلم حكومة الصرب .
ج‌- معاهدة لوزان .
عقدت مع تركيا 1924م وتقرر بموجبها تخلي تركيا عن الحجاز والعراق وفلسطين وسوريا وشرق الاردن ، وضمان حرية الملاحة في المضائق ، وعدم تدخل الحلفاء في شؤونها الداخلية .
س3- أعلل ما يلي :
أ‌- انضمام اليابان والصين لدول الحلفاء عام 1914م .
رغبة في الاستيلاء على ممتلكات ألمانيا في الشرق الأقصى .
س4- اعدد بنود معاهدة فرساي التي فرضها الحلفاء على ألمانيا .
1- أعيدت الالزاس واللورين إلى فرنسا ، وأعطيت حق استغلال وادي السار الغني بالفحم لمدة 15عاما تحت إشراف عصبة الأمم ، وجعل ميناء دانزج الألماني حرا وخسرت ألمانيا جميع مستعمراتها .
2- حدد عدد الجيش الألماني بمائة ألف جندي ، والغي التجنيد الإجباري وحظر عليها بناءا لغواصات والسفن والطائرات الحربية .
3- قبول محاكمة القيصر الألماني وأعوانه أمام محكمة دولية .
4- دفع تعويضات باهظة لدول الحلفاء لتعمير ما خربته الحرب .
5- وضع جيش احتلال في ضفة الراين اليسرى وبعض المدن الألمانية حتى يتم تنفيذ معاهدة فرساي ودفع التعويضات .
س5- انتهت الحرب العالمي الأولى عام 1918م بانتصار دول الحلفاء وهزيمة دول الوسط ، أوضح :
أ‌- النتائج التي ترتبت على الحرب .
1- أحدثت تحولات سياسية في أوروبا إذ سقطت إمبراطوريات عريقة منها :الروسية،والألمانية، والنمساوية، والمجرية ، والعثمانية .
2- حاول مؤتمر الصلح إرضاء القوميات الأوروبية بتأسيس دول جديدة مثل تشيكوسلوفاكيا ، ولكنه اوجد مشكلة الأقليات داخل هذه الدول ومنها أقليات ألمانية وروسية ضمت إلى بولندا .
3- ازدادت الأزمة الاقتصادية سوءا لأن كل دولة سعت إلى الاكتفاء الذاتي ، والاعتماد على ثرواتها والاستغناء عن الخارج .
4- تباين أنظمة الحكم ، فظهرت الأنظمة الديمقراطية التي تؤمن بالتعددية مثل نظام البرلمان في فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ، وأنظمة الحكم الدكتاتوري كالحكم الفاشي والنازي .
5- سعت بعض الدول إلى عقد الأحلاف العسكرية ، وانقسمت أوروبا إلى معسكرات متخاصمة ،فزادت أعداد جيوشها والإنفاق عليها .
6- ظهور أسلحة جديدة كالغواصات والدبابات وسلاح الطيران والأسلحة الكيميائية والغازات السامة .
7- أدخلت تغيرا على التوازن الدولي في العالم ،فظهرت إلى جانب الدول الأوروبية الولايات المتحدة الأمريكية كأغنى دولة ، وأقوى جيش ، وخطت اليابان خطوتها الأولى نحو التقدم والمنافسة الاستعمارية مع الغرب .
8- إنشاء عصبة الأمم للمحافظة على الأمن والسلم العالميين .
ب‌- أثرها على البلاد العربية :
1- عانوا من الفقر والجوع ، بسبب الحصار البحري الذي فرضه الحلفاء على الدولة العثمانية.
2- وطدت الدول الاستعمارية نفوذها في المناطق العربية الخاضعة لها قبل الحرب .
3- قسمت تركة الدولة العثمانية فيما بينها في اتفاق سايكس بيكو عام 1916م واتفاق سان ريمو 1920م .
4- حصلت فرنسا على سوريا ولبنان في حين حصلت بريطانيا على فلسطين وشرق الاردن والعراق ، ضاربة بعرض الحائط بالوعود التي قطعتها للشريف حسين .
5- اتخذت بريطانيا خطوات عملية بعد فرض الانتداب على فلسطين لتنفيذ وعد بلفور الذي صدر إبان الحرب عام 1917م ، الذي يقضي بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ، بتسهيل الهجرة والاستيلاء على الاراضي الفلسطينية

الوحدة الثانية – الدرس الثالث ( ص39) ،
الظروف الدولية ما بين الحربين العالميتين .

س1- أضع إشارة صح أمام العبارات الصحيحة وإشارة خطا أمام العبارات غير الصحيحة ، وأصحح العبارات غير صحيحة .
أ‌- ( صح)
ب‌- ( خطا) لجأت إلى فرض ضرائب جمركية عالية على البضائع المستوردة لحماية مصانعها .
ج- (صح)
د- ( خطا) ألمانيا ، ايطاليا ، اليابان
ه- (صح )
س2- شهد العالم أزمة اقتصادية خطيرة بعد الحرب العالمية الأولى عام 1929 م وعلى ضوء ذلك أجيب عن الآتي :
أ‌- لماذا بدأت بوادر الأزمة الاقتصادية الحادة في الولايات المتحدة الأمريكية ؟
بسبب سعي الولايات المتحدة لتوسعة إنتاجها الزراعي والصناعي بنسب عالية خلال الحرب العالمية الأولى لتزويد الأسواق الأوروبية .
ب‌- كيف حاولت الحكومات مواجهة هذه الأزمة ؟
1- تنفيذ مشاريع أعمال عامة كشق الطرق وبناء الجسور .
2- زيادة الضرائب على الأقلية الثرية أو الاقتراض منها .
3- وضعت نظام تامين العمال ضد البطالة .
4- اضطرت بعض الحكومات إلى خفض رواتب الموظفين مما اضعف القوة الشرائية للسكان .
5- وجهت بعض الدول العمل لمصلحة الأمة بكاملها إلا أن ذلك لم يحل المشكلة .
6- لجأت إلى فرض ضرائب عالية على البضائع المستوردة وتوجهت نحو الاكتفاء الذاتي .
س3- أبين المشاكل التي رافقت ظهور عدد من الدول القومية الجديدة في أوروبا .
1- زيادة التنافس التجاري والاقتصادي فيما بينها .
2- عدم وجود حدود ثابتة مما أثار النزاع المسلح فيما بينها .
3- تصاعد التوتر بين الدول الأوروبية فيما عرف بأزمة تشيكوسلوفاكيا فقد حدث صدام دموي بين الألمان المقيمين في إقليم السوديت والبوليس التشيكي لمطالبتهم الانضمام إلى وطنهم الأم .
4- أعلنت حكومة برلين اعتزامها تقسيم تشيكوسلوفاكيا بالقوة إن لم تنجح الوسائل السلمية .
س4- أعلل: وصول الحكومات الدكتاتورية إلى الحكم بعد الحرب العالمية الأولى .
1- تصاعد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية بعد الحرب العالمية الأولى وإخفاق الحكومات في مواجهتها .
2- وجدت بعض الشعوب نفسها إلى جانب الحكم الدكتاتوري الذي وعدها بإيجاد العلاج الناجع لمشكلاتها الداخلية والخارجية .
3- كذلك وعدتهم إن بلادهم ستجد العزة والكرامة إذا التفت حولها ، فلاقت هذه الدعاية رواجا لدى الشعوب وخاصة المهزومة ، مما أدى إلى وقوع بعض الدول تحت الحكم الدكتاتوري .

الدرس الرابع : الحرب العالمية الثانية

س1- أكمل الفراغ في العبارات الآتية :
أ‌- إنشاء ممر يربط بولندا بميناء دانزج عرضه 25 ميلا عزل بروسيا الشرقية عن ألمانيا .
ب‌- حكومة فيشي .
ج- المارشال رومل.
د- مونتجمري .
ه- هيروشيما .
و- ليبيا والصومال .
ز- تقسيم فلسطين .
س2- كان للحرب العالمية الثانية آثارا ايجابية وأخرى سلبية على حياة الدول العملاقة فيما بينها . على ضؤ ذلك أوضح :
أ‌- النتائج المترتبة على قيام الحرب .
1- خروج الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي كأكبر قوتين في العالم تنافسان للسيطرة عليه ، في حين تراجعت قوة بريطانيا وفرنسا كدول عظمى .
2- أسهم الخلاف الايدولوجي بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة إلى ظهور نظام الكتلتين :
أ‌- الكتلة الغربية تزعمتها الولايات المتحدة وضمت أوروبا الغربية وشكلت حلف شمال الأطلسي .
ب‌- الكتلة الشرقية تزعمها الاتحاد السوفييتي وضمت دول شرق أوروبا ، وشكلت حلف وارسو.
3- القضاء على الحكم النازي في ألمانيا والفاشي في ايطاليا ، ومحاولة استئصال كل منهما بإبعاد مؤيديه عن الحكم والوظائف الحكومية والصناعات .
4- نشطت الحركات التحررية في العالم الثالث مطالبة بالاستقلال والتحرر وفاء بالتعهدات التي قطعها الحلفاء أثناء الحرب .
5- اكتشاف أسلحة حديثة ومتطورة . تمثلت في الأسلحة الذرية والنووية وأخذت كل دولة تسعى لامتلاكها .
6- إنشاء هيئة الأمم المتحدة عام 1945م للحفاظ على الأمن والسلام .
ب‌- اثر الحرب على فلسطين :
1- حكمت بريطانيا فلسطين حكما مباشرا متذرعة بالضرورة الحربية ،فاستمرت في نزع سلاح العرب ،ومنعت الحركة الوطنية من أي نشاط .
2- حاولت استرضاء العرب بتنفيذ بنود الكتاب الأبيض ، الذي حدد الهجرة اليهودية وامتلاك اليهود للأراضي العربية .
3- نشط اليهود في تهريب السلاح والمهاجرين إلى فلسطين ،وازدادت عملياتهم العسكرية ، وإنشاء جيش الهاغاناة.
4- قرر تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا أن يكون لواء يهودي في فلسطين من ضمن جيش الحلفاء .
5- سعت الحركة الصهيونية إلى ضم جهود الولايات المتحدة إلى جهود بريطانيا لتعملا على إقامة دولة يهودية في فلسطين
6- قامتا بتشكيل اللجنة الانجلو – أمريكية ، للتحقيق في الأوضاع في فلسطين التي أوصت أن تبقى فلسطين تحت الانتداب البريطاني إلى أن تحال هذه القضية إلى هيئة الأمم ، كما جاءت قراراتها مساندة للمصالح اليهودية في مجال الهجرة والأراضي .
7- أوصت اللجنة الدولية التابعة لهيئة الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين عام 1947م بموجب قرار (181) .

المعلم : خضر عيسى
مدرسة اسكندر خوري الثانوية – بيت جالا


الوحدة الثالثة : المنظمات والتكتلات والأحلاف الدولية والإقليمية .
الدرس الأول : المنظمات الدولية Sadص57-58)
س1- اختار الإجابة الصحيحة في العبارات الآتية :
أ‌- المنظمة الدولية التي أنشئت بعد الحرب العالمية الأولى هي :
3- عصبة الأمم.
ب- أسهمت العصبة في حل بعض المشاكل الدولية بين :
1- اليونان وبلغاريا .
ج- عقد مؤتمر سان فرانسيسكو عام :
3- 1945م
د- الدول التي انسحبت من مجلس الأمن هي :
4- لا شيء مما ذكر
ه- اليونسكو هي :
2- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة .
س2- المنظمات الدولية التي ظهرت في القرن العشرين : عصبة الأمم ، وهيئة الأمم المتحدة ، فما الأهداف التي سعت كل منهما إلى تحقيقها ؟
أهداف عصبة الأمم:
1- ضمان الأمن والسلم العالميين ، وتوثيق التعاون بين الدول .
2- تنظيم الانتدابات الدولية .
3- تخفيض التسليح .
4- تامين حرية النقل والتجارة .
أهداف هيئة الأمم المتحدة ومبادئها :
1- حفظ الأمن والسلم الدوليين .
2- تنمية العلاقات الدولية على أساس احترام المبدأ الذي يقضي للشعوب بحقوق متساوية ، ويعطيها حق تقرير مصيرها
3- تحقيق التعاون الدولي لحل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية ، وتعزيز احترام حقوق الإنسان ، والحريات الاساسية للناس جميعا دون تمييز.
س3- أبين وظائف كل من الأجهزة الآتية في هيئة الأمم المتحدة :
1- الجمعية العامة:
1- مناقشة جميع شؤون الأمم المتحدة
2- صيانة السلام والأمن الدوليين .
3- تنمية التعاون الدولي في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية .
4- الإشراف على إدارة الأمم المتحدة وميزانيتها .
2- مجلس الأمن :
1- المحافظة على الأمن والسلم الدوليين ، ويباشر ذلك بأحد الأسلوبين :
أ‌- تسوية النزاع بالطرق السلمية .
ب‌- العمل على إزالة التهديد والعدوان بإصدار قرار بوقف القتال،أو قطع العلاقات الاقتصادية والاتصالات مع الدولة المعتدية ، أو اللجوء إلى الإجراءات العسكرية .
2- التوصية بقبول الأعضاء الجدد في الأمم المتحدة .
3- تعليق عضوية أي دولة أو فصلها من الأمم المتحدة .
4- التوصية بتعين الأمين العام .
5- مشاركة الجمعية العامة بانتخابات قضاة محكمة العدل الدولية .
3- المجلس الاقتصادي والاجتماعي:
1- تحقيق مستوى أعلى للمعيشة .
2- النهوض بعوامل التطور والتقدم الاقتصادي والاجتماعي .
3- تقديم الحلول للمشاكل الدولية الاقتصادية والاجتماعية والصحية .
4- تعزيز التعاون الدولي في أمور الثقافة والتعليم .
5- العمل على أن يشيع احترام حقوق الإنسان والحريات الاساسية في العالم .
4- منظمة العمل الدولية .
1- السعي لإقامة سلام عالمي ودائم مبني على أساس العدالة الاجتماعية .
2- تحسين شروط العمل كتحديد ساعاته
3- حماية العمال من الإصابات الناجمة عن العمل .
4- حق العمال في تشكيل النقابات ، وتحقيق الضمان الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة .
5- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة :
1- الإسهام في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين عن طريق التربية والتعليم والثقافة.
2- توثيق التعاون بين الأمم والعمل على احترام العدالة وسيادة القانون ، وحقوق الإنسان .
3- تعزيز التعاون والتفاهم بين الأمم ، ونشر الثقافة ورفع مستوى التعليم .
4- مكافحة الأمية وتشجيع البحث العلمي وتعزيز التعاون الدولي ، والمحافظة على التراث الإنساني .
س4- أعلل ما يلي :
أ‌- عدم انضمام الولايات المتحدة الأمريكية لعصبة المم .
لأن الكونغرس الأمريكي رفض المصادقة على معاهدة فرساي وميثاق العصبة خشية آن تتورط في المشكلات الأوروبية وما يترتب عليها من نزاعات وحروب .
ب‌- فشل عصبة الأمم في تحقيق أهدافها .
1- عدم انضمام جميع الدول الكبرى المؤثرة في السياسة الدولية آذ لم تنضم أليها الولايات المتحدة منذ البداية ، وانسحاب ألمانيا ، وانسحاب الاتحاد السوفييتي منها ،وانسحبت كل من ايطاليا واليابان على اثر موقف العصبة من غزو ايطاليا للحبشة وغزو اليابان للصين .
2- كانت العصبة تفتقر إلى العالمية في عضويتها ،فكان معظم أعضائها من الدول الأوروبية ، في حين بقيت معظم دول إفريقيا وغالبية دول آسيا خارجها .
3- افتقار العصبة إلى قوة عسكرية دولية تعتمد عليها في تنفيذ قراراتها .
ح‌- عدم مشاركة فرنسا في المؤتمرات التي أنشئت على أثرها هيئة الأمم المتحدة .
لأنه لم يتم الاعتراف بحكومة فيشي الموالية للألمان فيها .
س5- أقيم أداء هيئة الأمم المتحدة على الصعيد السياسي .
1- نجحت الأمم المتحدة في حل بعض القضايا السياسية في العالم
2- أخفقت في حل بعض القضايا الأخرى مثل قضية فلسطين
3- أسهمت في استقلال عدد من الدول وبخاصة في العالم العربي ومنها سوريا ولبنان.
4- اصدر مجلس الأمن قرارا يقضي بانسحاب القوات الفرنسية منهما .
5أسهمت في استقلال كل من مراكش ، والجزائر وتونس .
6- توصلت الأمم المتحدة إلى إيجاد تسوية سلمية للنزاع الاندونيسي – الهولندي .
7- كما نشطت حركة تصفية الاستعمار ، وحصلت سبعة عشرة دولة في إفريقيا على الاستقلال .
8- أخفقت في القضاء على الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي .
9- فشلت في إحلال السلام والقضاء على الحروب الإقليمية في العالم .
10- أسهم حق النقض الفيتو للدول الخمس الدائمة العضوية إلى نفي المساواة بين أعضاء المجلس وادى الإسراف في استخدامه إلى عجز المجلس
عن القيام بواجباته.

الدرس الثاني : المنظمات الإقليمية (ص66&67)
س1- أضع إشارة صح أمام العبارات الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارات غير الصحيحة ، وأصحح العبارة غير الصحيحة :
أ‌- (خطأ) تسمح بانضمام نوع معين من الدول التي ترتبط برابطة معينة .
ب‌- (خطأ) يتم صيانة استقلال هذه الدول .
ج-(صح)
د- ( خطأ) تم طرد كوبا
ه- ( صح )
و- (خطأ) أنشئت في 21/8/1969 .
س2- الجامعة العربية منظمة إقليمية أنشئت عام 1945م ، أبين :
أ‌- المبادئ التي قامت عليها .
1- المساواة في السيادة بين الدول الأعضاء واحترام استقلالها ، إذ يتمتع كل عضو من أعضاء الجامعة بصوت واحد عند التصويت في مجلس الجامعة وفي اللجان المختلفة ، وحق كل عضو برئاسة مجلس الجامعة وفقا لنظام التناوب .
2- تسوية المنازعات بالوسائل السلمية ، ومنع الأعضاء من اللجوء إلى القوة ، لحل المنازعات التي تنشا بينهم .
3- عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء ، واحترام كل دولة عضو في الجامعة لنظم الحكم القائمة في الدول الأعضاء الأخرى .
ب‌- الأجهزة التي تتكون منها الجامعة .
1- مجلس الجامعة.
أ‌- يتكون من ممثلي الدول الأعضاء في الجامعة.
ب‌- لكل دولة صوت واحد.
ت‌- مهمته القيام بتحقيق أغراض الجامعة ، والقيام بدور التحكيم والتوفيق لتسوية المنازعات التي قد تنشا بين الدول .
ث‌- اتخاذ التدابير اللازمة لرد أي عدوان على أي عضو من الدول الأعضاء .
ج‌- تعيين الأمين العام .
ح‌- يشرف المجلس على تنفيذ الدول الأعضاء للاتفاقات التي تبرمها في الشؤون الثقافية ، والاقتصادية ،والاجتماعية .
2- الامانةالعامة:
أ‌- تتشكل من الأمين العام، وأمناء مساعدون وعدد من الموظفين.
ب‌- يتم تعيين الأمين العام بقرار من مجلس الجامعة يصدر بأغلبية ثلثي الأعضاء .
ومن صلاحيات الأمين العام:
ا- تعيين الموظفين وترقيتهم. ب- وضع خطة العمل الإداري للجامعة ومتابعتها .
ج- دعوة مجلس الجامعة للانعقاد . د- متابعة تنفيذ ما يصدره المجلس من قرارات
3- اللجان الدائمة:
1- وضع قواعد التعاون وصياغتها في شكل مشروع اتفاق تعرضه على المجلس للنظر فيه تمهيدا لعرضه على الدول الأعضاء .
2- أسهمت هذه اللجان في تحقيق تعاون عربي عن طريق المؤتمرات والاجتماعات العربية التي دعت لانعقادها .
3- توصلت إلى إعداد اتفاقات اقرها مجلس الجامعة وأبرمتها الدول الأعضاء في مجالات مختلفة كالبريد والجنسية وتسليم المجرمين .
س3- أوضح دور الجامعة العربية في دعم القضية الفلسطينية .
1- أصدرت قرارا عام 1945م دعت فيه دول الجامعة إلى مقاطعة المنتجات الصهيونية.
2- كان أول عمل قامت به على المستوى الدولي هو متابعة أعمال لجنة التحقيق الانجلو –امريكية عام 1946م حين دعت مؤتمر انشاص بمصر وأكد على أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب جميعا .
3- كان للجامعة دور ملموس في بعث الكيان الفلسطيني ، حين العنت الأمانة العامة إقامة إدارة فلسطينية في المناطق التي
كانت تسيطر عليها الجيوش العربية عام 1948م.
4- واصلت دعوتها إلى إعادة تنظيم الشعب الفلسطيني فقرر مؤتمر القمة العربي المنعقد بالقاهرة عام 1964م إبراز كيانه، وكان من نتائجه عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني في القدس ، حيث تم إعلان قيام منظمة التحرير الفلسطينية .
5- أخذت مؤتمرات القمة العربية تعمل على إجراء حوار بين المجموعتين العربية والأوروبية وتناول القضية الفلسطينية كغيرها من القضايا السياسية والاقتصادية
وأثمرت تلك الجهود عن بيان البندقية عام 1980م الذي عد :
أ‌- القضية الفلسطينية قضية سياسية وليست قضية لاجئين .
ب‌- أكد على حق الفلسطينيين في حل عادل لقضيتهم وتقرير مصيرهم .
6- أعطت الجامعة اهتماما خاصا لموضوع القدس وتمثل ذلك
أ‌- التأكيد على التزام الدول العربية بتحريرها.
ب‌- فرض المقاطعة السياسية والاقتصادية على الدول التي لها سفارات أو قنصليات في مدينة القدس .
ت‌- عقدت الدول العربية مؤتمر قمة 1988م عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، أعلنت التزامها بدعم ومساندة الانتفاضة .
7- حرصت مؤتمرات القمة بعد ذلك على التأكيد على الالتزام بمبادئ السلام العادل لحل القضية الفلسطينية استنادا إلى قرار مجلس الأمن والشرعية الدولية .
س4- أعلل عدم تمكن منظمة الوحدة الأمريكية من تحقيق الأهداف التي حددها ميثاق يوجوتا .
يرجع ذلك إلى تمسك الدول الأعضاء بسيادتها ، وعدم تصديقها على كثير من الاتفاقات التي وضعتها المنظمة .
س5- يعد مؤتمر أديس أبابا اعزم حدث في التاريخ السياسي المعاصر للقارة الإفريقية ، حيث توج بإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية ، أجيب:
أ‌- ما أهداف المنظمة؟
1- تشجيع وحدة الدول الإفريقية وتضامنها.
2- تنسيق وتقوية تعاونها وجهودها ، لتحقيق حياة أفضل لشعوب أفريقيا .
3- الدفاع عن سيادتها ،وسلامة أراضيها واستقلالها.
4- القضاء على الاستعمار بجميع أشكاله في إفريقيا .
5- تشجيع التعاون الدولي في ظل احترام ميثاق الأمم المتحدة ، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
ب‌- ما الدور الإقليمي الذي قامت به ؟
1- تحقيق التعاون بين دول القارة الإفريقية في كثير من الميادين والمجالات الاقتصادية والسياسية .
2- ناقشت العديد من القضايا التي تهم القارة الإفريقية مثل: ا- مشكلة الحدود. ب- التفرقة العنصرية. ج- العلاقات مع الدول الأوروبية. د- التنمية الاقتصادية.
س6- نشأت منظمة المؤتمر الاسلامي في أعقاب إحراق المسجد الأقصى المبارك عام 1969م . على ضوء ذلك أبين:
أ‌- الظروف التي أدت إلى إنشاء المنظمة .
نشأت منظمة المؤتمر الاسلامي في أعقاب إحراق المسجد الأقصى المبارك 1969، حين دعت السعودية إلى عقد قمة إسلامية،
لبحث الاعتداءات التي تتعرض لها الأماكن المقدسة في القدس .
ب‌- المبادئ التي أقرتها المنظمة لتحقيق أهدافها .
1- تعزيز التضامن الاسلامي بين الدول الأعضاء.
2- دعم التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية .
3- العمل على إزالة التفرقة العنصرية ، والقضاء على الاستعمار بكافة أشكاله .
4- تنسيق العمل من اجل الحفاظ على سلامة الأماكن المقدسة وتحريرها ودعم كفاح الشعوب الإسلامية.
ث‌- إنجازات المنظمة في المجال الثقافي والاجتماعي .
1- عملت المنظمة على إيجاد الوسائل الكفيلة بتوثيق الروابط بين الدول والتعاون في المجالين الثقافي والاجتماعي بين الدول الأعضاء بهدف الحفاظ على التراث الاسلامي .
2- إنشاء الجامعات والمراكز الثقافية لنشر المعرفة الإسلامية .
3- التصدي للدعاية المضادة للإسلام والمسلمين من خلال إبراز الصورة الصحيحة للإسلام .
4- الاهتمام باللغة العربية .
5- الاهتمام بالتقويم الهجري والتوجه الديني .
6- المحافظة على المعالم التاريخية الإسلامية .


الدرس الثالث : التكتلات الاقتصادية (ص71)

س1- أكمل الفراغ في العبارات الآتية :
أ‌- ردا جماعيا من الدول المنتجة للنفط أو المصدرة للنفط على تخفيض أسعاره بصورة متنامية من قبل شركات النفط الأمريكية والأوروبية دون استشارة حكومات الدول المنتجة للنفط.
ب‌- بغداد.
ج- موافقة ثلاثة أرباع الدول الأعضاء.
د- تأسيس الوكالة الدولية للطاقة .
ه- المجلس الاقتصادي و الاجتماعي التابع لهيئة الأمم المتحدة .
س2- أعطي سببا لنشأة كل من :
أ‌- الوكالة الدولية للطاقة .( أهدافها)
1- توفير الطاقة .
2- تطوير موارد جديدة لها .
3- البحث عن مصادر طاقة بديلة .
4- إيجاد علاقات ثابتة مع الدول المنتجة للنفط .
5- العمل على استثمار اكبر قدر ممكن من العوائد النفطية في الدول المستهلكة .
ب‌- الجات:
1- اقترحت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي للتجارة والعمل صيغة يمكن بموجبها إزالة الحواجز أمام التجارة الدولية .
2- إبرام اتفاقات ثنائية بين الدول لتخفيض الرسوم الجمركية .
3- عممت هذه الاتفاقات على بقية الدول وأطلق عليها اسم الجات .
س4- كان تأسيس الأوبك ردا جماعيا من البلدان المنتجة أو المصدرة للنفط على استغلال الشركات الأجنبية لها ، في ضوء ذلك أجيب عن الآتي :
أ‌- ما أهداف الأوبك ؟
1- تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء وتوحيدها .
2- تحديد افصل السبل لحماية مصالحها بصورة منفردة وجماعية .
3- ضمان استقرارالاسعار في الأسواق العالمية .
4- تصدير النفط غالى الدول المستهلكة بطريقة اقتصادية ومنظمة.
5- تحقيق مردود لرؤوس الموال المستثمرة في الصناعة النفطية .
6- حماية مصالح الدول المنتجة
ب‌- ما شروط العضوية فيها ؟
1- تقبل أي دولة لديها صادرات مهمة من النفط الخام .
2- يكون لها مصالح مماثلة للدول الأعضاء .
3- موافقة ثلاثة أرباع الدول الأعضاء
ج‌- ما التحديات التي تواجه المنظمة ؟
1- ضغط الدول الصناعية عليها .
2- مجاراة بعض الدول الأعضاء لها على حساب مصالحها ومصالح الأعضاء الآخرين .
3- استجابتها لهذا الضغط وتخفيض أسعار النفط الخام ، وزيادة الإنتاج .
4- إيجاد المنافسة بين الدول الأعضاء .
س5- أعلل عدم مصادقة الولايات المتحدة الأمريكية على إنشاء هيئة دولية للتجارة .
1- لأنها لم ترغب في تقييد حريتها في المسائل التجارية بمقتضى ميثاق دائم .
2- لأن الظروف التجارية تتغير بسرعة من وقت لآخر .



الدرس الرابع : الأحلاف العسكرية والسياسية (ص 77) .

س1- اختار رقم الإجابة الصحيحة في العبارات آلاتية :
أ‌- تم توقيع معاهدة حلف شمال الاطلسي في :
3- واشنطن
ب- مقر حلف شمال الاطلسي مدينة :
1- بروكسل
ج- تم أنشاء حلف وارسو عام :
2- 1955م
د- الدولة التي انسحبت من حلف وارسو هي :
3- يوغسلافيا
ه- عقد مؤتمر المجموعة الآسيوية الإفريقية في :
2- باندونغ
س2- تم توقيع معاهدة حلف شمال الاطلسي في واشنطن عام 1949م :
أ‌- أبين الظروف التي أدت إلى نشأة حلف شمال الاطلسي.
1- وجدت بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ولكسمبورج أن مصلحتها تقتضي إقامة تحالف عسكري لمواجهة الخطر السوفييتي .
2- اشتداد الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي .
ب- أفسر العبارة الآتية : يعد العامل الإستراتيجي
أسير الصمت
أسير الصمت
Admin

عدد المساهمات : 524
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

https://lovehoot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي) Empty رد: حل اسئلة الفصل الاول منمادة التاريخ (للتوجيهي)

مُساهمة من طرف عصفورة الحياة الإثنين 12 أبريل 2010, 9:19 am

ههههههههههههههههههههه
احنا وين لما نصل توجيهى بدرى
مشكور
عصفورة الحياة
عصفورة الحياة

عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى